مرحبا بك اخي ثابت في اطلالتك المميزة كعادتك...
ذكرت بأنك جهزت مقامة وأرسلتها للاخبارية لكن وجدت حديثا نبويا منعك من نشر مقامتك وكتبت مقالا بديلا للمقامة ونشرته الاخبارية...وهذا من حسن حظنا، فبين أيدينا مقال وفي الادراج مقامة ستنشر قريبا ان شاء الله..
لااعلم حقيقة كراهية السجع بمطلقه، فالخطبة الشهيرة لسيدنا علي بن ابي طالب كرم الله وجهه والتي تخلو من النقاط فيها سجع وهو الاعلم بكراهية السجع وجوازه...
فلا ادري هل لازلت على رأيك؟؟
مع تمنياتي لك بالتوفيق...
ابو تمام..
ردود على ابو تمام
[ثابت بن معيض] 06-03-1431 07:34 مساءً
عليك السلام ياابا تمام واشكر لك مداخلتك اللطيفة وملا حظاتك العفيفة.
وانا قلت فيما قلت ان الفقهاء قد ذموا التكلف في السجع وأباحوا ما صاده الخاطر واقتنصه الفكر على السليقة إستنادا على حديث صحيح بروايات عديدة اخرج احدها الامام مسلم في صحيحه كما سلف ،ولم يفت فقهاء السلف والخلف ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قد سجع في بعض احاديثه كما في حديث ابي زرع وفي حديث (كلمتان خفيفتان على اللسان ثقيلتان في الميزان حبيبتان الى الرحمن ....الحديث) كما ان العلماء قديما وحديثا عمدوا الى فن السجع فطرزوا به مؤلفاتهم كإبن القيم والسيوطي قديما وكالقرني والسديس حديثا ،وقد راى العلماء ان الجمع بين هذه الاحاديث يمكن في ان الذم يخص التكلف والعناء في هذا اللون كما كان يفعل كهان الجاهلية ،اما ابي الحسن رضوان الله عليه فكان يسجع بلسان فصيح وكلام مليح فلا يتكلف ولا يعد للأمر عدته كما نفعل اليوم ،واما ماذكرته من امر المقامة التي هي طي الادراج فقد سهرت ليال عديدة في سقايتها ورعايتها فأعتبرت ان ذلك هو التكلف برسمه ووصفه وتقبل فائق تحياتي
أحيي شيخنا الأديب الأريب ثابت بن معيض ، وأتمنى عليك ـ وهذا من العشم ـ أن تسمح بنشر مقامتك التي سهرت على تحبيرها وتأليفها ، ثم لتدع للقراء الحكم
أما السجع فكما تعلم بأنه من أساليب القرنين الرابع والخامس ، وهو يمثل الذائقة الفنية للأدباء والمتلقين في ذلك الحين ، ولقد أبدع بديع الزمان الهمذاني في مقاماته ، وشاركه في الإبداع الحريري بعده ، لأن الرجلين كانا يمتلكان ثروة لغوية هائلة ، ومن أتي بعدهما لم يكونوا مقنعين لقلة بضاعتهم اللغوية
الآن الذوق العام لا يتقبل تقنية السجع ، فلكل عصر أسلوبه ، وحتى سجعات الشيخ السديس متكلفة ، والكثير ممن يستمع له لا يفهم كثيرا من خطبه وذلك لما يكتنفها من سجع متكلف ، التكلف آت من قلة البضاعة عنده وعند السجاعين في عصرنا
أبو تمام أشار إلى خطب على بن أبي طالب التى مهرت بالسجع , وأقول بأنها منسوبة له ، لسبب جوهري ، وهو أن السجع لم يكن من أساليب القرن الأول ، ثم أنك واجد تفاوتا بين الخطب المنسوبة إليه وبين أقواله البليغة الأخرى أيضا
عائض القرني لم يبدع ولم يقارب الإبداع في مقاماته ، بيد أنه أبدع كثيرا في كتابه لا تحزن ، والسبب في ظني يعود إلى تناسب أسلوبه مع عصره ومع ذاته في لا تحزن ، ولم يكن الحال كذلك في مقاماته
ردود على أحمد البدوي
[ثابت بن معيض] 09-03-1431 06:21 مساءً
دكتور احمد
أصغي إلي جيدا يا صديقي العزيز
عشمك ثمين وأنت بالاحترام فمين ،لكن المقالة اغتالت المقامة وسطت على نصوصها الشعرية وبعض جملها السجعية ؟،ثم انني كما أسلفت تكلفتها تكلفا يؤهلها الى ان تطوى ولا تروى .
اما الشيخ السديس فأرى أن بضاعته ليست مزجاة بل هو طليق اللسان بليغ البيان لكن يؤخذ عليه كثرة السجع لا تكلفه
أما الشيخ القرني فأحسبه قد تعمد في مقاماته اختيار الكلمات السهلة الغير ممتنعة رفقا بجماهيره الغفيرة في إرجاء المعمورة مما اثر سلبيا على جودة المقامات وتواضع أسلوبها ،مرة أخرى احيي فيك يا دكتور متابعتك الدؤوبة لمن هو في مقام تلامذتك ولك من الشكر أرقاه ومن الامتنان اسماه
أهلاً بالأديب الأريب:
وياليت اخي ثابت \"تهرب\" المقالة كاملة إلى بريدي الإلكتروني علّي أستمتع
بالاختيارات الشعرية التي دبج بها مقالك التي حال دون وصولها لنا أدب أخي جمعان
الجم الذي قص ما لم يتناسب مع خطته في الإخبارية
أحييك مرة أخرى وأتمنى عليك أن لا تحرمنا عبر الإخبارية من المواضيع
المستقلة ذات الطابع العلمي والأدبي بعيداً عن هموم القرية
وانطلاقاً بنا إلى فضاء أرحب حيث تجد جمهورك بانتظارك
التوقيع /
محبك: خالد بن جمعان
مكة
ردود على خالد
[ثابت بن معيض] 25-03-1431 11:30 مساءً
حياك الله اخي الشيخ خالد وتسعدني متابعتك كما تسعدني مراسلاتك المفيدة عبر البريد الالكتروني واسأل الله ان ينفع بمواعظك القيمة ويرزقك بركتها في معاشك ومعادك ،اما ابو احمد فلم يسطو البتة على المقال بل اخرجه كما استلمه كاملا مكملا ولعل المقال كان قصير النفس نسبيا لكن خير الكلام ماقل ودل ،ونحن ننتضر قلمك واقلام كتاب الاخبارية على احر من الجمر ولك كامل تحياتي