انشاء صالة رياضية بمجمع البنات
08-01-1432 12:17 مساءً
انطلقت مطلع هذا العام 1432هـ اعمال انشاء صالة رياضية بمجمع الحكمان للبنات ، وذلك ضمن توجه وزارة التربية والتعليم لاقامة صالة رياضية بجميع مدارس البنات في المملكة.
الصالة تقع في الجزء الجنوبي من حوش المدرسة بطول 55 مترا وعرض 34 مترا ، وبتكلفة مليونين ونصف المليون ريال.
 إضغط على الصورة للتكبير
خدمات المحتوى
التعليقات
#5025 [ابو سعدي]
08-01-1432 01:44 مساءً
مايخارج معنا رياضه للحريم
اقول تطبخ وتنفخ وتسكت ساكته ياقي صاله هههههههه
#5029 [عجيب]
09-01-1432 01:49 مساءً
ياليتهم يخلصون الاهم
وبعدين يمدي على الاشياء الثانوية
ابتدائية البنين لها اكثر من ثلاث سنوات وهم يهدون طوبة في شهر
ويبنون طوبه شهر ثاني
وراحة السنين
بعدين الصالة لاي مرحلة وهل يوجد معلمات تربية رياضية للبنات
وما هي الألعاب التي ستكون فيها
ومثلا اذا كانت كرة قدم او غيرها
هل هذا يعني ان بناتنا سيكتفون بمارسة هذا الألعاب داخل الصالة
ام يريدون ممارسته في كل مكان وفي الجامعات واخير في الاماكن العامة
ولماذا تم اختيار القرى لبدء تنفيذ المشروع
اليس الاجدر تطبيقه في المدن اولا مثل الرياض وجدة
والا الوزارة تبي تجرب على بناتنا
وهل سيدخل مادة للرياضة في جميع المراحلة
للبنات
يعني لازم النبت تلبس رياضة ما ينفع تطامر ورا الكورة
بالتنورة
عجبي والله عجبي
ليت الوزارة اولا تتخلص من المدارس المستأجرة
وبعدين تفكر في صالات رياضية
اصلا مدارس البنين ما ورفرت فيها صالات رياضية بمعنى صالة
اخشى ان وراء الاكمة ما ورائها
ولا حول ولا قوة الله بالله
#5031 [ثابت بن معيض]
09-01-1432 03:14 مساءً
لا باس ، فنحن في أمس الحاجة إلى الملاكمات والمصارعات حتى يتسنى لهن الدفاع عن انفسهن متى ما راودت احد الرجال نفسه بالتعدي على زوجته او اخته او ابنته.
ولا بأس من ممارسة كرة القدم والتأهل لكأس العالم الذي سيقام مستقبلا في قطر الشقيقة .
وبما أن الرجال قد عزفوا عن ممارسة الرياضة فإنني اقترح ان تكون القوامة مستقبلا بيد النساء لان قيادةالسفينة لا تتسع الا لشخص واحد وليتولى الرجل منا الطبخ والكنس وتربية الأبنا والنفاس والولادة ايضافذلك أجدى وأحكم.
#5032 [رياض الرياضي]
09-01-1432 03:49 مساءً
شي جيد صالة تمارس فيها بعض الالعاب الخفيفة والتمارين بدل ماالبنات تفضخوا من السمنة . (الله يستر من اللي جاي بعد الرياضة) .
#5036 [مجهووول]
10-01-1432 04:38 صباحاً
وش الخبر الغريب العجيب هذا هههههههههههههه والله من جد انصدمت المهم لازم نسوي شي لازم نعترض على الكلام هذا حنا جايبين بناتنا يدرسون ماهو يلعبون رياضه واللي تبي تلعب رياضه تلعب في بيتهم تشيل كيس الطحين والجوالين والاشياء الاخرى واتمنى ان لا تقفون مكتوفين الايدي وشكراا ..
#5037 [عبدالله بن سالم القاضي]
10-01-1432 02:52 مساءً
بقي من أساليب الاحتجاج على ممارسة الرياضة في مدارس البنات أن يأخذالمقاومون لذلك (المشــــــاعيب)وعلى آليات التنفيذفي حوش المدرسة، لكي يتم دخول التاريخ من أبواب المقاومة لما لم تجر به العادة، لأن الدليل الشرعي على حرمة الرياضة للنساء غير موجود للتلويح به والاحتجاج بواسطته.
أما ثقافة الرياضة وممارستها في العصر النبوي فلا نجد مكاناللاحتجاج بها لأنها لم تؤصل في الطرح ولا يشار اليها في ثقافتنا العامة والخاصة وذلك بسبب هيمنة العادات والتقاليدوالاستحياء والمألوف. وأصبحت المقاومة لكل مستجد ما لم يكن له أصل شرعي في حرمته عـــادة. مثل مقاومة تعليم المرأة في بداية الثمانينات ومما قيل في ذلك الوقت(سوف يتعلم البنات كتابة الرسائل للغير )، ثم الاحتجاج على التلفزيون ومما قيل( من أدخله في بيته فهو ديوث) ، وكانت المشكلة الاكبر انتشار الصحون الفضائية ومما حصل من احتجاج عليها ( الاحتساب باقتناصها بالساكتون من فوق سطح كل منزل) .
أما ألان أصبح في كل منزلة المرأة المتعلمة والتلفزيون مع كامل القنوات الفضائية وهاتف الجوال بعدساته وشاشة الانترنت في جيب وملك كل امرأة.
أما مسألة الصالة الرياضية فلنأخذ بحسن الظن في الاستفادة منها ومن ذلك ممارسة الانشطة غير الصفية والقاء بعض الدروس ومكانا للفسحة .. ولماذا يكون تفكيرنا منصبا على الكورة وما تم طرحه من أنواع الرياضة، هل السبب هيمنة هذه الالعاب على عقولنا وعلى ثقافتنا الرياضية .. وهل هي حلال للرجل حرام على المرأة بدليل شرعي ، أم هو العرف الاجتماعي آمنا به ولا نقبل جدلا أو حوارا حوله .
فالى متى ونحن على هذا الحال في المقاومة والتهكم يا أبناء وطن دستوره القرآن ، وأهـــل كل شيء اصله الحل ما لم يرد به نص شرعي على حرمته.
(عبد الله القاضي)
ردود على عبدالله بن سالم القاضي
[ابوسعد] 10-01-1432 03:38 مساءً
فالى متى ونحن على هذا الحال في المقاومة والتهكم يا أبناء وطن دستوره القرآن ، وأهـــل كل شيء اصله الحل ما لم يرد به نص شرعي على حرمته.
الى ان تختفي بذرة التشدد والفكر الاوحد
الى ان يختفي قداس العادات والتقاليد الرافضه للجديد
الى ان يشفى الشعب السعودي من مرض التأدلج
الى ان يسقط فارضي الوصايه على الامه
[ثابت بن معيض] 11-01-1432 01:06 صباحاً
الأستاذ عبد الله القاضي:بما أنك تتحدث بالمنطق بعيدا عن تشنجات المتحذلقين الذين يحسنون السفسطة ويحسبون بهذا ان مداركهم الثقافية قد بلغت الآفاق بينماأوهمهم الغرور على مدار العصور ان مدارك بعض أبناء قريتهم لا تزال محدودة في نضرهم فلي مع تعقيبك وحده وقفات.
أولا :لم يعتد أبناء الحكمان على حمل المشاعيب وما ذلك لهم بخلق، لكنهم اعتادوا على مقارعة الحجة بالحجة واتخذوا سبيلهم في الإصلاح بأقلامهم وأفكارهم وآدابهم لا بمشاعيبهم .
ثانيا: هل الرياضة النسائية مقصودة لذاتها ؟ وهل المقصود بهذه الصالات الرياضية النسوية هو الاقتباس من مشكاة النبوة والإقتداء بالسنة ؟ إن يكن الأمر كذلك فحتما ستجد العلماء والفقهاء أول من يشيد بها ويشد على عضد القائمين عليها لكنك إن تطلعت يمنة ويسرة ستجد ان الرياضة النسوية هي جزء من المخطط التغريبي الذي يستهدف امتنا متوسلا بحقوق المرأة المهضومة ومستنجدا بأدلة شرعية يتم استحضارها عند الجدل ويتم استبعادها عند التطبيق والشواهد على ذلك كثيرة ليس أدناها حصر حرية المرأة في التخلص من قوامة الرجل وخلع الحجاب وقيادة المرأةللسيارةمستدلين بأدلة شرعية محورة ومدورة حسب أمزجتهم بينما يتم تجاهل الأدلة الصحيحة لإنقاذ المرأة من براثن الحرمان من الميراث ومن تحميلها من المشاق العملية مالا تطيق كتعيينها في المناطق النائية عن مسكنها وأهلها وقس على ذلم ما شئت ان تقيس
ثالثا :هل وجدت من العلماء والفقهاء والعقلاء من قاوم تعليم المرأة بما يتناسب مع وضعها ولا يتعارض مع واجبها الأساسي ام انك أصدرت حكمك بناء على ما يردده عباد البيت الأبيض عبر وسائل إعلامهم العقيمة ومصادر ثقافاتهم السقيمة ؟
رابعا : تتحدث عن التلفزيون واللاقطات الفضائية وكأنها قد أغاثت البلاد والعباد بالسح النافع بينما الحقائق تترى كضياء الشمس في رابعة النهار فلقد لعب التلفزيون السعودي دورا جليا في تدهور أخلاق الجنسين رغم الرقابة الرسمية التي خففت الوطء قليلا ومع ذلك شاع بين الجنسين مايعرف بالحب قبل الزواج ومحاربة تعدد الزوجات والحد من النسل بالإضافة الى الانبهار بالفنانين والفنانات الذين يطلون عبر الشاشات الفضية غدوا وعشيا الخ الخ
ثم أكتمل الدور عندما غزا البث المباشر منازلنا ولو أجريت دراسة بين مرحلة ماقبل الفضائيات وبعدها فستدرك عمق الفرق بين أخلاق هذا الزمان وذاك وإن لم تخونني الذاكرة فإني أحسبك من المخضرمين الذين عاصروا كلا الفترتين.
خامسا :الحلال بين والحرام بين لكن المشتبهات التي بينهما هي التي أوقعتنا في المآزق عندما لم نجتنبها أخذا بالهدي النبوي والنضر في المآلات وقطع دابر كل ما يفضي إلى المحرم قاعدة فقهية مقتبسة من الكتاب والسنة ولو تعرفت على تجارب الدول المجاورة فيما يختص برياضة النساء وتأملت مآل ما أفضت إليه هذه الرياضة فأحسبك ستغير رأيك ولك تحياتي
[القاضي] 12-02-1432 02:13 صباحاً
بسم الله الرحمن الرحيم....
الحمدلله وكفى والصلاة والسلام على النبي المصطفى.....امابعد:
بالرغم من قرابتي الوطيده للعم عبدالله القاضي الاانني اختلف معه في وجهة نظره وذلك لان الدين الاسلامي ليس محورللجدل فكماقال عمرابن الخطاب"نحن قوم اعزناالله بالاسلام ومهاابتغيناالعزه بغيره اذلناالله"
فياعجب!!!
كيف نستبدل مباديء من سادوا الانام بخزعبلات غربيه هدفها التغريربامة محمد....انشتدك الله ياعم ان تجيبني ؟
هل المراه كالرجل؟؟؟
واعزمن يقول"ليس الذكركالانثى"
فان الله خلق لرجل سمات وللمراه الحره سمات غيرها...
المراه ضعيفه وخلقها من ضلع اعوج...فكيف تريدهاان تعمل شيء لم يودع الله فيها القدره عليه...؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
ومن ثم مافائدة مايدعى اليه من تعلم المرااه للالعاب قوى هل لكي تدافع عن نفسها؟؟؟والله ان دفاع المراه عن نفسها بحشمتها ولباسها بعفافها؟فمهم بلغت الممراه من قوه لن تصل الى قوة اضعف رجل لان الله خلق لكل شيء قدره...ولكن هذه اهداف ومخططات ال علمان وهم يسايروون مثل من يقول"اكل العنب حبه حبه"...والله ياعم وقد تجهل حقايق لاتبدو اليك \انهاخطة درست وحان تنفيذها/...اعلم انك ياعم مقصدك شريف وليس انت بالرجل الذي يؤيدمثل هذه الامور...فلكن لانقول الا حسبنا اللهم ونعم الوكيل...
اللهم اهلك كل من اراد لهذا الدين بسووء .... واعيشنا نحن وابناؤونا وابائنا وعشيرتنا والمسلمين على الاسلام ومااتناعليه ....وارنا الحق حق وارزقنا اتباعه والباطل باطل وارزقنا اجتنابه...امين
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته...
#5040 [ساهر السهران]
10-01-1432 04:22 مساءً
تعليم المرأة سابقا كان من المحرمات في مجتمعنا الهمجي .....
التلفزيون عندما دخل البيوت لم يكن للنساء من مشاهدته نصيب ....
التلفون الثابت عندما أدخل من المحرمات أن ترد عليه المرأة ......
الجوال من يشتريه لامراءته (يعتبر ديوث )أكرمكم الله اما الان ..........
الدش ....................
الرياضة للمرأة..............
سواقة المرأة للسيارة ..............
أخواني الامر ليس عنتريات وتعصب للرأي الاوحد العالم يتغير من حولنا ويجب ان نتعايش مع هذا العالم وأن تكون النظرة الايجابية هي السائدة والمسيطرة على أفكارنا وسلوكياتناوأن تنطلق من مبدأ شرعي فالحلال بين والحرام بين .
#5041 [م/ غسان عبدالله]
10-01-1432 05:39 مساءً
لا فض فوك يابا طارق فقد قلت بكفين ووفيت. أبارك لك ثقافتك وعقلك النير ولكن لاتستغرب ردود الفعل من بعض ابنااااااء قريتنا وهجومهم على ماهو جديد ومفيد. فلازالت مداركهم محدوده وبالذات امام المرأه وهي شقيقة الرجل الا فيما فضل الله بعضهم عن بعض. في بعض الامور فلقد نسو او تناسو ان من بنات قريتنا منهن معلمات فاضلات وطبيبات بارعات وأمهات متفانيات فهم لازالوا يبااتون في سباتهم قابعين في ضلالات الفكر المنهزم. مع تمنياتي لقريتي كل التطور والتقدم والصلاح
#5043 [خبر حلو]
11-01-1432 01:54 صباحاً
والله شي جميل واهنيهم على هذا القرار
لكني شايف هنا بعض الردود لو يسكتون احسن لهم
الحمد الله وشكر ليش معارضين مادري
الي يقول لازم نعترض !!!
هل هذا الشي محرم او خاذش لحياء البنت ؟؟!
خل عنكم العقد!!
#5044 [أبو عمر]
11-01-1432 02:42 صباحاً
بما أن ( كلن قام يفتي ) وواحد يبدع والثاني يرد ,, فلننظر إلى كلام معالي الشيخ الدكتور : عبدالكريم الخضير حفظه الله عضو هيئة كبار العلماء , في مسألة الرياضه للبنات :
فضيلة الشيخ عبد الكريم الخضير وفقه الله لكل خير
تناولت وسائل الإعلام في الآونة الأخيرة أن هناك اقتراح يهدف إلى دراسة إدخال التربية البدنية في مدارس تعليم البنات بما لا يتعارض مع أحكام الشريعة الإسلامية.
س/ ما حكم إدخال مثل هذه المادة في تعليم البنات؟
أرجو التفصيل في هذه المسألة وتحريرها ليتجلى للكثير الحكم.
وفقكم الله لما يحبه ويرضاه، والله يحفظكم ويرعاكم.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الجواب:
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد:
فإن المطالبة بدراسة إدخال التربية البدنية في مدارس البنات اتباع لخطوات الشيطان الذي نهانا عنه بقوله تعالى: {يَا أَيُّهَا النَّاسُ كُلُوا مِمَّا فِي الْأَرْضِ حَلَالًا طَيِّبًا وَلَا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُبِينٌ} [سورة البقرة (168)]، وقوله جل وعلا: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا ادْخُلُوا فِي السِّلْمِ كَافَّةً وَلَا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُبِينٌ} [سورة البقرة (208)]، وقوله: {وَمِنَ الْأَنْعَامِ حَمُولَةً وَفَرْشًا كُلُوا مِمَّا رَزَقَكُمُ اللَّهُ وَلَا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُبِينٌ} [سورة الأنعام (142)]، وقوله { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لَا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ وَمَنْ يَتَّبِعْ خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ فَإِنَّهُ يَأْمُرُ بِالْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَر} [سورة النور (21)].
وقد بين الله لنا أتم بيان أن الشيطان لنا عدو، وأمرنا أن نتخذه عدواً، والشيطان حريص على إضلال بني آدم كما أقسم لعزة الله جل وعلا قائلاً كما ذكره الله {قَالَ فَبِعِزَّتِكَ لَأُغْوِيَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ} [سورة ص (82)].
وإذا رأينا ما فعله الشيطان بالنسبة لهذه الرياضة المزعومة من إيقاع العداوة والبغضاء، والصد عن ذكر الله، مما لا يخفى على أحد، ويكفينا ما مرت به الدول المجاورة لما تجاوزوا أمر الله عز وجل، واتبعوا خطوات الشيطان، فالخطوة أن تلعب الرياضة مع الحشمة، وفي محيط النساء، ثم تنازلوا عن هذه الشروط شيئاً فشيئاً، إلى أن وصل الحد إلى وضع لا يرضاه عاقل غيور فضلاً عن متدين.
وإن كان الذكور مطالبين بالإعداد والاستعداد، فالنساء وظيفتهن القرار في البيوت، وتربية الأجيال على التدين والخلق والفضائل والآداب الإسلامية، فالذي لا أشك أن الرياضة بالنسبة للبنات، ونظراً لما تجر إليه من مفاسد لا تخفى على ذي لب أنها حرام لا تجوز المطالبة بها فضلاً عن إقراراها، والله أعلم وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه. انتهى
المصدر : http://www.khudheir.com/text/5327
ـــــــــــــــ
كما أنصح الجميع بقراءة ما كتبه بعض المشائخ الفضلاء في الموقع الإسلامي المعروف : صيد الفوائد , حيث قاموا مشكورين بتحرير المسألة ودراستها وتبيينها .. على الرابط التالي : http://saaid.net/manahej/b.htm ( خاصة الأول والثاني ),,,
وفق الله الجميـــع لما يحب ويرضى ,,, وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .
#5050 [أنا هو]
11-01-1432 02:37 مساءً
من عجائبناا أن التفاصيل تستغرقنا حتى نتلا شى في جزئياتها ، ومنها هذه القضية
في المداخلة الأخيرة أتى أبو عمر بفتوى ( وما أكثرر الفتاوى الهلامية ) تحرم الرياضة النسائية ، وقدم لها بقوله ( كل يفتي ) أي هذه الصالة وأمثالها من المعضلات التي لا يفهمها إلا شيخ ، و بالتالي لا يجوز أن نعتبرها مسألة مدنية
ثم قال الشيخ بأن الرياضة النسائية من ( تتبع خطوات الشيطان ) ولا أدري كيف توصل إلى ذلك !!!
وأورد آية ، وأنزلها في غير منزلها ، وهذا تحريف لأي القرآن الكريم ، وهو تحريف في المعنى لا يصح منه ولا من غيره
والحق أن الشيخ الخضير يخشى مما وراء هذه الخطوة ، وهنا نفهم أنه لا يعترض على الرياضة النسائية إلا من باب أنها قد تصل إلى التكشف والتعري بعد ذلك ، وإلا فهي جائزة في حال حشممتها
#5056 [المحتار]
11-01-1432 04:48 مساءً
وانت ليش ما تسكت ياخبر ياحلو اصرف لك والا تبغى تسكت الناس وانت وحدك اللي تتكلم عجيب والله
ياجماعة ترى الصالة الرياضية كاينة كاينة تكلمنا والا سكتنا لكن اشوف البعض ما قد شفنا مشاركاته الا يوم جا هذا المشروع علا باله انا بنصدق ان قلبه على قريته وينه هو وامثاله اصحاب الكراسي الدوارة من احتياجات القرية واحتياجات اهاليهاوالا هم ساكنين في الابراج العاجيه لين يلقون فرصتهم ويكتبون اللي يشوفهم يقول تقطعت قلوبهم على قريتهم عجايب والله .
اما الاخ ابو عمر فاقله احسنت بنقل الفتوى لكن اللي افتى ماشوف هنا فتوى ولو افتى احد فرد عليه بدل ما تسخر منه عجايب والله
وانت وشمزعلك يابو سعد عسى ماشر زي ماتبغى تكتب غيرك يبغى يكتب وزي ماتبغى تقول غيرك من حقه انه يقول والا حلال عليك وحرام عليهم عجايب والله
ردود على المحتار
[ابوسعد] 12-01-1432 10:39 مساءً
وانت وشمزعلك يابو سعد عسى ماشر زي ماتبغى تكتب غيرك يبغى يكتب وزي ماتبغى تقول غيرك من حقه انه يقول والا حلال عليك وحرام عليهم عجايب والله
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ردك في غير محله يا اخي0 مشاركتي لم تتعلق بمن يكتب او لا يكتب فقط تعليق على جزءمن مقال الاستاذ 000سبحان الله لا ترى الا القلوب
#5065 [مجهووول]
12-01-1432 03:11 صباحاً
انا من وجهة نضري انه لابد من الاعترااااض على هذا الشي الغير لائق بعاداتنا وتقاليدنا وسلامتكم ..
#5066 [احمد]
12-01-1432 04:00 صباحاً
ابو سعدي النساء الله ماخلقهم لطبخ ونفخ على قولك ياعزيزي الله جعل النساء اكثر حق لو تبحث في العلم والحديث من حق النساء كل شي طيب فهي امك واختك وابنتك فكن رحيم ورقيق القول ومهلاعلى القوارير التطور شي جميل في مجتمعنا هذا ومارايك في القرار الجديد الذي سمح بسواقه لنساء فماهي الساعقه في رايك الدمقراطيه الديمقراطيه ايها الرجال
#5067 [،ــــــــــ،]
12-01-1432 04:09 صباحاً
ياربااااااااااه مليونين ونص؟؟
والظاهر في النهاية بتصير شينكو
#5068 [عبدالله بن سالم القاضي]
12-01-1432 11:55 صباحاً
بداية استسمح المشاركين في الحوار القائم حول الصالة الرياضية لمدارس البنات بقبول وجهة النظر في الفرق بين الخلاف والاختلاف . وأعني بالخلاف هو التضاد في الرأي، وهذا غير وارد مني ويقيني بالآخرين هو هذا المبدأ. أما الاختلاف في وجهات النظر فهي ظاهرة صحية في هذا الجو الثقافي الذي ترمي اليه اخبارية الحكمان .
ومشاركتي التالية بضرب أمثلة للتأمل فيها من القاريء والمحاور، وربط ذلك بما هو قائم من حوار هادف بمشيئة الله حول ما تم طرحه أو قد يتم لاحقا ومن الامثلة ما يلي :
# نقل عن الرسول محمد بن عبدالله عليه افضل الصلاة والسلام( اللهم اني أبرأ اليك مما صنع خالد) هذا في شأن بني حذيفة .. ولم يقل عليه الصلاة والسلام اللهم اني أبرأ اليك من خالد ( رضي الله عنه )
#اختلف عمر بن الخطاب مع أبي بكر رضي الله عنهما في حرب المرتدين ، ولم تكن المسألة بينهما خلاف ، بل أوصى ابا بكر رضي الله عنه بالخلافة لعمر بن الخطاب رضي الله عنه.
هذان مثالان في صدر الاسلام مع أهمية ملاحظة أن المثال الأول لم يخرج خالد بن الوليد رضي الله عنه من محبة رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو ألذي لقبه بسيف الله المسلول. وفي المثال الثاني القصد منه أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه رجع عن رأيه عندما اتضح له بأن رأي ابا بكر رضي الله عنه في المرتدين هو تعطيلهم لركن من أركان الاسلام.
أما المثالان التاليان في وقتنا المعاصر فهما:
# قال الشيخ الجليل الزاهد الورع باذن الله (ابن عثيمين)رحمه الله وأسكنه فسيح جناته ( بعدم جواز نقل الاعضاء البشرية أو التبرع بها، ومتمسك بهذا الرأي) وسمعت منه عليه رحمة الله بأن هذا رأيه ولن يحيد عنه . وهذا الرأي لم يعمم في عدم قبول نقل الاعضاء البشرية أو التبرع بها.
#قال الشيخ الجليل الزاهد الورع باذن الله ( ابن باز) رحمه الله واسكنه فسيح جناته،وذلك في التسعينيات ( بعدم قبول صحة صعود امريكا للقمر)، وقرأت هذا الرأي في تلك الفترة، وحسب ما ورد بعد ذلك رأى امكانية ذلك، لأنه منهج العلماء الربانيين في امكانية قبول الرأي الآخر اذا ثبت له صحة ذلك وهومنهج الأئمة الكبار من أهل السنة والجماعة .
ومن هذين المثالين يتبين ورود الاختلاف في أي مسالة مستجدة ، ولم يكن لذلك أثر في الخلاف أو الانتقاص من علم أو زهد أو فقه عالم من علماء ألاسلام. وبمقارنة ذلك بما رأه الدكتور ( عبد الكريم الخضير) حول ممارسة الرياضة في مدارس البنات بأنها خطوة من خطوات الشيطان. فقد يثبت على رأيه وقد يغير ذلك حسب الممارسة والبرامج التي قد يشملها البرنامج الدائر حوله الحوار.
وهذان مثالان آخران جرت أحداثهما في قرية الحكمان وهما الاختلاف في وجهات النظر حيال ورود أمر مستجد في الحياة العامة وربط ذلك بما هو سائد في ذلك العصر :
# موضوع فتح مدرسة البنين بقرية الحكمان، وكان من من اتى بها الشيخ وألأب والحبيب من جميع الحكمان وممن عرفه، وهو المحب لهم الشيخ (محمد الزهراني) عليه رحمة الله وأسكنه فسيح جناته، حيث كان يشغل منصب مدير المالية بمنطقة الباحة، فعندما أتى بأمر فتح المدرسة في بداية السبعينيات عرض ذلك على أهل القرية وكانت الأنظار موجهة لفتحها في بيـت العم ( عبدالله بن شهوان) رحمه الله وأسكنه فسيح جناته، بحكم موقع البيت وعمله في مدينة جده. ومن ألاقوال التي نقلت بعدم فتح المدرسة في القرية بأن المدرسين ( بيكشفون على نساء القرية) فاضطر الشيخ محمد رحمه الله الى فتح المدرسة في منز أسرته بعد عدم وجود مكان لفتحها.
# من أفضال الشيخ محمد الزهراني رحمه الله على القرية(بكامل حدودها) وحبه لتطويرها أتى بمخطط لقرية الحكمان ورفض من الجميع تقريبافي ذلك الوقت بسبب الاختلاف في وجهات النظر وتحول المشروع لقرية من قرى غامد.
فهذان المثالان سيقا للتدليل على وجود الاختلاف حول المستجدات ولم يكن هناك (فكر للبرالية ولا التغريبية) وانما فكر الرأي تجاه مستجد غير مألوف في حياة المجتمع وثقافته وعاداته والجديد عليه .
بقي لي في هذه المداخلة الاشارة الى ثلاث نقاط من المناسب عرضها:
# الأولى مداخلة الاخ( ثابت بن معيض) حول ثقافة وحوار المعترضين على الصالة الرياضية بأنها أسمى وأكثر وعيا وحضارة من التدخل (بالمشـاعيب) وهذه وجهة نظر أشكره عليها واتفق معه في هذا الشأن. وما قصدته هو كناية عن قوة الاعتراض على الخبر وليس المعنى الصريح ، كما أشكره على اسلوبه الايجابي في الطرح وليس بغريب عليه ذلك.
# الثانية فهي: أهمية الفرق بين فتوى صادرة باجماع أعضاء كبار العلماء بهيئة الافتاء موجهة الى ولي ألأمر ، ورأي خاص بعضو من أعضائها تجاه مسألة مستجدة يراها هو من وجهة نظره عند سؤاله من سائل حول مسألة معينة.
# الثالثةفهي:حول البرامج المستجدة في المؤسسات الحكومية والخاصة التي تشرف عليه الدولة بأن تلك البرامج لا يمكن طرحها أو الاعلان عنها وهناك محاذير عليها من جميع هيئةكبار العلماء بهيئة الافتاء ، لان الاجماع مصدر من مصادر الشريعة الاسلامية التي لا يمكن مخالته من دولة منهاهجها قائم على مصادر الشريعة الاسلامية المعروفة عند من فقه ذلك .
وفي الختام أعيد واكرر (كم هي جميلة اخبارية الحكمان) فهذا هدف من أهدافها في تبادل الرأي والطرح المتسم بالشفافية وقبول أو احترام الرأي ألأخر . والله الموفق والهادي الى سواء السبيل.
( عبدالله بن سالم القاضي)
ردود على عبدالله بن سالم القاضي
[ثابت بن معيض] 12-01-1432 03:17 مساءً
الأستاذ عبد الله القاضي : تحية طيبة وبعد:
جميل منك هذا التأصيل العلمي لمسألة مستجدةهي بأمس الحاجة الى مشكاة الكتاب والسنة واستنباطات العلماء وتدخل الفقهاء.
الإختلاف شر كما قال بذلك عبد الله بن مسعود رضي الله عنه عندما تنازل عن سنةقصر الصلاة في الحج بعد ان انكر على ذي النورين رضي الله إتمامه للصلاة ثم وافقه عندما صلى متطوعا بقوم لم يشهدوا الصلاة مع الخليفة قائلا (الخلاف شر)ولم يثنكر عليه احد من الصحابة هذا القول وقول الصحابي حجة إذا لم يخالفه احد من الصحابة ولكن بما ان الأفهام تتباين من شخص الى اخر فقد تقبل العلماء على مضض شريطة شريطة ان يكون الإختلاف له حظ من النضر وان يستند الى حجة مؤهلة للإسناد لا ان تكون حجة هذا الاختلاف تتبع رخص العلماء وأقوالهم الشاذة أو ضرب فتاوى بعض العلماء ببعض لاستخلاص حكم شرعي خديج.
ثم الا ترى معي ان الاختلاف بين العلماء لا يعني سوى التحليل لدى الكثير ممن يدعوننا لاستقبال كل مستجد من المستجدات الوافدة بالأحضان الحارة دون تفحيص او تمحيص .
هل سمعت احدا منهم يقول طالما ان هذا الأمر مختلف فيه فالأولى بنا اجتناب الشبهات وعدم الحول حول الحمى؟
أما ما ذكرته من تفرد الشيخ العلامة الخضير دونا عن سائر هيئة كبار العلماء بفتوى تحريم الرياضة النسائية فقد أثبتت التجارب ان هيئة كبار العلماء عندما يلتزمون الصمت في قرار رسمي يثير الجدل فلا يعني هذا أنهم محللون لهذا القرار فقد تتأخر الفتوى لمراجعة ولاة الأمر على امل تراجعهم عن هذا القرار كما حدث في قرار كما حدث سلفا في المسألة المتعلقة بالسينما فلقد لعب العلماء دورا سريا في منع هذا الأمر حتى تم منعه قبل صدور الفتوى وكفى المؤمنين القتال وتقبل تحياتي
#5069 [غسان بن عبدالله بن محمد]
12-01-1432 05:18 مساءً
مع التحيه ::
لاعلاقة لي بما تم من تعليق سابق باسمي..فلم الحظ الموضوع الا اليومفانا
اختلف في العديد من النقاط مع النسيب العزيز عبدالله...ولا احب ادخل في جدال ...لن يقدم ولا يؤخر ..وهناك اولويات مهمه لازلنا نغفلها ...وندع جل اهتمامنا حول المراءه ...
وهذا لا يعني اني ضد المراءه ...لكنها ليست كل شي، والفساد غلب كل نواحي الحياه ...ووقفنا عاجزين عن مقاومته...فلذنا بالفرار الى المراءه ...
وتظل المراءه ام واخت وزوجة وابنه ...
مع الاحترام للجميع.
#5072 [على الفطره]
12-01-1432 10:04 مساءً
شي حلو والله ما باقي الا هذي يعني بكره تجي اختنا في الله وتقولك ابي توديني السوق اشتري لبس رياضه
والله ورفعنا راس امريكا والغرب ولا انسى ان اهني وزاره التربيه والتعليم في اتخاذ مثل هذا القرار
وحسبي الله ونعم الوكيل فيهم
#5073 [مراقب عن بعد]
13-01-1432 12:44 صباحاً
يا احبابي لا تستعجلون ربما التبس الأمر قليلا ......
الخبر الي جانا انها صالة( قاعة احتفالات)خاصة بمندوبية البنات بمحافظة القرى.....
وهذا الكـــلام أقرب للصحة لعدم ورود أي قرار وزاري بتنفيذ صالات رياضية حتى الآن......
والايم حتثبت الحقيقة....
#5074 [عبدالله بن سالم القاضي]
13-01-1432 04:40 مساءً
هن منا ونحن منهن
# فلهن كل ما لم يرد به نص شرعي على حرمته ولاشبهة لمحرم ورد نص بتحريمه
#لهن حق الصالة التي تمارس فيها كل النشاطات المدرسية غير الصفيةومنها:
*حق تلقي واقامةالبرامج التوعوية.
*حق تلقي وتطبيق الدروس الصفية العملية مثل أمور الصلاة ...
* حق ممارسةانشطة رياضية تتلآءم مع حشمتها وبنيتهاالجسدية.
*حق التفسح في صالة جيدة التهوية غير مكشوفة لعابر سبيل أو
متلصصي النظرات أو متتبعي خطوات الشيطان...
*لهن حق تسمية الصالة الرياضية باسم صالة الانشطة غير الصفية.
# أما الذي عليناتجاههن ويجب علهين مشاركتنا في ذلك :
*علينا واجب المشاركة في التأطير الاسلامي لاي مجال غير معتاد بما
يحقق الحشمة والعفاف .
* عليناواجب التطرق بالنقد بعد النصح لما هو متعلق باظهار الزينة
من وراء البرقع وشبهه تحقيا لقوله تعالى(( ولا يبدين زينتهن الا..)
*عليناالصدع بالحق في مسألة الميراث لهن وما أدرى مالميراث.
*علينا اعادة النظر في مسألة الخادمات والسائقين من خلوة قد يصعب
التحكم فيها.
*علينا التعفف من استغلال حقوق المرأة المالية بحجة المشاركة في
الحياة ، لان القوامة للرجل في المفهوم الصحيح ولنتقي الله فيهن.
* علينا الخوف من الظن ألآثم والغيبة ، والرجم بالغيب بضن آثم لمن
قد لانراها وفق منضورنعتقد بعدم صحته، ونقل أقوال غير مثبتة شرعا.
* علينا الصدع بالحق باسم بين معروف ، فهو ألأسلم وألأكثر وضوحا
في الطرح والنصيحة وألأمر بالمعروف والنهي عن المنكر .
وفقناالله وكل مشارك ومتداول للحديث لما يحبه ويرضاه
والله من وراء القصد
عبدالله بن سالم القاضي
#5076 [من القريه]
13-01-1432 09:33 مساءً
[size=2] جميعنا يعرف المقولة الشهيرة:
"الاختلاف في الرأي لا يفسد للود قضية"
وفقا لمعطيات كثيرة نستنتج ان الشعب العربي بشيبه وشبّانه يتفرقون اقساما من ناحية الرأي…
بسبب فوضى الافكار التي سبق الحديث عنها، واسباب اخرى…
لكل من الناس رأيه، وبسبب كثرة القضايا في مختلف المجالات،
نجد ان الاختلاف في هذه الحالة اكثر من طبيعي…
وطبيعي جدا ايضاً ان يرى كل معتنِقٍ لرأيٍ ما انه على الحق،
وان وجهة نظره هي الأشمل والافضل لذا هو يعتنقها ويدافع عنها…
الحاصل انه عند اختلافنا اليوم تتحول الكثير من الحوارات لجدالات عقيمة، ومشاكل اهلية على مستوى الدولة الواحدة…
ما يخصنا كافراد في مجتمعنا هو كيف نتعامل مع اختلافنا هذا؟!
مصطلحان يحدث بينهما الخلط الاكبر:
((احترام الرأي الآخر تقبّل الرأي الآخر ))
ان تحترم رأياً ما
يعني ان تدع صاحب هذا الرأي بشأنه تناقشه فيما لم يقنعك منه،
وتُبقي على وجهة نظرك يقينا في نفسك…
وتُبقي على احترامك له، ولو انك ترى في رأيه باطلاً… لأن رأيك على الحق بنظرك…
بينما تقبل الرأي الآخر
وهو ما يقفز الجميع باحثاً عنه وطالباً له، هو ان تقنعك وجهة النظر المقابلة وتصبح يقينا في نفسك، وبالتالي آمنت بها وغيرت من قناعاتك وأضفت اليها جديداً…
وهنا مكمن جزء كبير من الحل…
ان تحترم وجهة النظر الأخرى ليست تتطلب منك تغييراً…
وعدم اقتناعك لرأي الآخر لا يعني ابداً ان لديك الحق في التعامل على اساس انك انت المؤمن وانه الكافر… بالفكرة…
فالدنيا "وجهات نظر"… صاحبها يراها حقاً ويرى غيرها باطلاً…
لا يمنع الاختلاف… ولا يفسد للود قضية[/SIZE]ويبقى رأيي الخاص بان القريه تحتاج الى مثل هذه التغييرات . وفضلا لا امرا لنفكر بتفكير يواكب العصرومعطياته ولنترك التفكير السطحي والرجعيه
#5139 [أبو عمر]
25-01-1432 12:03 صباحاً
الحمد لله أننا جميعا مسلمون , والحمد لله أننااخوة فلا فرقة بيننا , ولا خلاف
ولا حزبية ولا غيرها ..
والحقيقة أنني وضعت رابطا فيه موضوعات تتكلم بشكل واضح عن الرياضة للبنات ومسألتها , وفيها تحرير وبيان واضح يجيب عن كثير مما استشكلة بعض الأخوة , وعن ما تكلفه البعض وأورده وما فيه من تدوير لتجارب ومعلومات وتحوير وربط وغير ذلك!
ومن المؤسف ما ذكره أحد الأخوة في مشاركته من قدح ورد لكلام الشيخ كقوله : ( وما أكثرر الفتاوى الهلامية ) .. , وقوله : ( وهو تحريف في المعنى لا يصح منه ولا من غيره ) .. وغير ذلك وأنالا أعلم -حقيقة لا سخرية- أن هناك من المنتسبين للقرية بلغ هذا المبلغ من العلم وأصبح يرد كلام العلماء بل ويخطأ الشيخ العلامه الخضير .. وأحسبه هذا الأخ قد تسرّع وجار في قوله وزل ..
والخطا غالبا لا يقع إلا من قياس خاطئ , فكوننا نورد أمثلة أو نحوها لما قام به الخليفةأبو بكر أو عمر رضي الله عنهما , أو غيره من العلماء كابن باز وابن عثيمين رحمهما الله من تغيير او انتقال لحكم إلى غيره عندما وجدوا الحجة والحق والدليل مع ذلك , لا يدل على أن الشيخ عبدالكريم الخضير سيغير من رأيه أو انه ستجبره ظروف الحياة وضغوطها على ذلك أو نحوه
^[ هذا الذي من بعض العبارات التي أوردها الأخوة ]
بل إن إيراد مثل هذه الأمثلة قدح في أصحابها فهو قدح في الدين ورد على صاحبه
فأبو بكر أو عمر رضي الله عنهما لا يظن أنه غير لأجل تغير الحياة أو تمييع مرور الأيام لبعض القضايا أو نحوه إنما رضي الله عنهما لما وجدوه من الحق والدليل , والتسليم للشرع .. وكذا الشيخ الباز والعثيمين رحمهما الله .
والحقيقة لا يتعارض العقل السليم مع الشرع , ولكن العقول تختلف ففيها القاصر وفيها الذكي الحكيم وفيها غير ذلك والمتأمل في المسألة بدقة وبدون انجراف وراء تيارات العصر وكلام المتكلمين يوّفق إن شاء الله لإدراك المصلحة والحق ورؤية الصواب بتوفيق الله تعالى ..
وأكرر ما ذكرت من أن ما وضعته من رابط في المشاركة السابقة لموقع صيد الفوائد( http://saaid.net/manahej/b.htm ) فيه إيضاح ووتبيين للمسألة من غير شبهة تطرأ , والحق أبلج والباطل لجلج ..
وأعتذر عن تأخر المشاركة لبعض الظروف ..
وأسال الله العظيم أن يهدي الجميع للحق وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .
ردود على أبو عمر
[أنا هو] 25-01-1432 08:46 مساءً
الأح أبو عمر ، لتعلم بأن الفتوى مجرد رأي ، والآراء قد تختلف من حين لآخر عند قائلها فكيف بها عند غيره
ما قاله الخضير هو رأي مشوب بالخوف ، ولو استخدم ذريعة سد الذرائع لكان مقبولا إلى حد ما ، أما أن ينتزع آية من سياقها ثم يضعها في سياق آخر ، فهذا هو التحريف في المعنى ، ولعل الشيخ أراد خيرا ولكنه لم يصب ، تذكر قول عمر رضي الله عنه ( أصابت امرأة وأخطأ عمر )
أنت تستغرب كيف لأحد أبناء الحكمان أن يعارض فتوى مثل فتوى الخضير ، وكأننا من الرافضة نقدس كل قول تفوه به شيخ
أخي الكريم ( كل يؤخذ من قوله ويرد عليه ) إلا رسولنا صلى الله عليه وسلم
|