إخــبــاريـــة الحــكـمـان
جوال الحكمان اضف خبرا همزة وصل
أفراح مواليد وفيات أخبار الحكمان الأحد 18 ربيع الثاني 1441 / 15 ديسمبر 2019

ملفات الاخبارية
مقالات
قرية الحكمان على محك اختبار النموذجية
قرية الحكمان على محك اختبار النموذجية
09-09-1429 12:51 صباحاً


image

[HR]


قرية الحكمان على محك اختبار النموذجية

سبق وأن كتبت مقالة سابقًة عن قرية الحكمان النموذجية في خيال أبنائها على الأقل ، وقد تفاعل معها من تفاعل تأييدًا أو تعليقًا أو تحفظًا ، والرأي حق مشروع للجميع ما دام متصفًا بالعلمية والموضوعية ويعتمد على الحجة والقرينة والدليل ، واليوم وقد انبرى مخلصون لقرية الحكمان وأهلها نجدة لأحد أبنائها المكروبين بعد أن تبينوا بأساليبهم وطرقهم أحقية إغاثته ملهوفًا ونصرته مكلومًا رغبة في إنقاذه من كربه وابتلائه نسأل الله أن ينقذه منه وأن يفك أسره في القريب العاجل بإذن الله ، وقد وضعوا قرية الحكمان برمتها على محك اختبار الغوث والفزعة والتكافل الاجتماعي المفروض ، وكأنهم يريدون بقصد أو بدون قصد اختبار إمكانية جعل قرية الحكمان نموذجية بما تعنيه العبارة على الأقل في مجال إغاثة الملهوف من أبنائها ، وبغض النظر عن التوقيت والأسلوب والآلية المتبعة للإعداد لهذه الحملة المباركة والتوعية بها وتوثيقها وضمان مصداقيتها فإن الأمر أصبح في مسؤولية الجميع بدءًا بالقائمين على إطلاقها وفي مقدمتهم سعادة الأخ الشيخ محمد بن فيصل بن زنان - حفظه الله – وانتهاء بكل فرد من أبناء الحكمان ذكورًا وإناثًا ، وليتحملني الأخوة المتفاعلين مع الحملة في طرح بعض المقترحات التي كنت أتمنى لو نظر إليها القائمون عليها مبكرًا عند الإعداد لهذه الحملة المباركة حملة الحكمان لفك أسر أخينا الأستاذ سعود بن طاهر :
أولاً: إن أمر أخينا الأستاذ سعود بن طاهر يهم كل أهالي الحكمان ذكورًا وإناثًا ، وقد يكون من بنات الحكمان من تستجيب لنداء الملهوف أفضل من إخوانها الرجال ، وقد يكون لبعضهن مدخرات تجب فيها الزكاة المفروضة التي يمكن أن تؤدى للغارمين من أمثال الأخ سعود إن ثبت بالدليل أنه كذلك .
ثانيًا : أورد الأخوة الزملاء فتاوى تجيز دفع الزكاة والصدقة للغارمين ، وقد صنفوا الأخ سعود بن طاهر منهم دون إيراد الدليل الواضح ، وكان من الموضوعي أن يعرض الأمر على محام متخصص ليعطي تقريره عن الوضع الذي عليه حال الأخ سعود ، فإن كان دينه يزيد على القيمة السوقية لأصول أمواله الموجودة فمازاد فهو غرم لا يمكنه الوفاء به إلا من خلال مساعدة عقيلته وأهله وأبناء قريته وقبيلته والخيرين من المسلمين ، وهذا الأمر لا يتضح في حال الأخ المكلوم من خلال الحملة المباركة ، وإن كانت الثقة في شخصه الكريم لتختصر بعض الجهد وتجيب على بعض التساؤلات ولكن التثبت من ذلك سيزيد الأمر حجة ويقينًا ، وقد يدفع بالمترددين إلى اليقين بأحقية نجدته وإغاثته .
ثالثًا : لم يتضح في الحملة مقدار المبلغ المطلوب جمعه لفك أسر الأخ سعود ، وكم هو الحد الأدنى المطلوب من كل شخص رصد الأخوة اسمه ضمن المتوقع إسهامهم في الحملة من الذكور، وأضيف إلى ذلك والإناث اللاتي لم تدون أسمائهن ، وهل الأمر وقفًا على أموال الصدقة والزكاة ؟، أم هو حق علينا الوفاء به لإغاثة أخينا الملهوف .
رابعًا : في حالة زيادة التبرعات والهبات والصدقات عن المبلغ المطلوب ، ما هي الآلية لاستثمار المبلغ الفائض ؟ فالمتبرعون يرغبون في معرفة مصرف أموالهم وهو حق لهم التعرف عليه ، وليت الأخوة الزملاء القائمين على الحملة إيضاح ذلك لتطيب الأنفس بما تبذل .
خامسًا : نشر أسماء المتبرعين ليس غاية في حد ذاته وكثير من المتصدقين لا يرغبون في نشر أسمائهم ولا مقدار ما تصدقوا به ، ولهذا فإنني أقترح ترك حق ذلك للمساهمين أنفسهم فينشر اسم من يرغب في ذلك ، والأمر متاح للقائمين على الحملة لمعرفة من يلزمهم مناجاته وحثه على الإسهام إن لم يكن من ضمن المساهمين والمتفاعلين مع الحملة المباركة .
سادسًا : نشأت دعوات قديمة لتأسيس صندوق تكافل لقرية الحكمان ، وقد جددت الدعوة في اجتماع أهالي الحكمان بمدينة الرياض ، ولعل الوقت قد حان لتفعيل صندوق التكافل الاجتماعي لقرية الحكمان ولتكن هذه الحملة المباركة بداية لتأسيس الصندوق وإعداد لائحته وآلية عمله واستثماره .
سابعًا : دون مجموعة من أبناء الحكمان البررة كلمات تدعو إلى الإسهام في نجاح الحملة المباركة وقد دعمت بالنصوص الشرعية وبالنداءات العرفية وهو جهد مبارك ومبادرة كريمه من المتفاعلين مع الحدث ، ولعلي هنا أضم ندائي إلى نداءاتهم فأدعو كل قادر من أهالي الحكمان ذكورًا وإناثًا إلى الإسهام في هذه الحملة المباركة
واستلهام قول الله تبارك وتعالى في سورة آل عمران (لَنْ تَنَالُوا الْبِرَّ حَتَّى تُنْفِقُوا مِمَّا تُحِبُّونَ وَمَا تُنْفِقُوا مِنْ شَيْءٍ فَإِنَّ اللَّهَ بِهِ عَلِيمٌ (٩&#1634.
ثامنًا : قد يتساءل البعض عن تأخر مقالتي هذه ! والإجابة عن ذلك أنني تلقيت من أخي الأستاذ جمعان بن أحمد خبرًا عن الحملة المباركة وأنا خارج المملكة وقد أيدت ذلك واعتذرت عن الكتابة حينها لانشغالي فعلا عن كتابة المقالات ، ووعدت بالكتابة عند عودتي ، وأعتذر عن التأخير ، ولعل كل تأخيرة فيها خيرة ، وقد تسهم مقالتي كما أسهمت مقالات الأوفياء من أبناء قريتي في حفز آخرين لم يبادروا ليبادروا في نصرة أخيهم وتأكيد حلم أبناء الحكمان بأن قريتهم نموذجيه في الحلم وفي الواقع أيضًا بإذن الله .
أخيرًا : أرجو من الله تبارك وتعالى أن يوفق إخواني القائمين على الحملة ويوفق كل متعاون معها ، وأن يفك أسر أخينا الأستاذ سعود بن طاهر ، وأن ينبري لهذا الفضل من الفضلاء والفضليات من يؤمن بأن ما يبذله اليوم من مال سيعود خيرًا على قريتنا النموذجية وأهلها في الدنيا ويعود إليه أجرًا كبيرًا في الآخرة ، والله الموفق والمستعان


مع تحيات أخيكم : د. سعود بن حسين الزهراني

تعليقات 5 | إهداء 0 | زيارات 1671


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


التعليقات
#546 SAUDI ARABIA [عابررر سبيل]
0.00/5 (0 صوت)

09-09-1429 01:53 صباحاً
اخي الكريم د/سعود بن حسين حفظه الله

اولا الحمد لله على سلامة الوصول وكل عام وانت بخير

ثانيا : اود ومن خلال اخبارية الحكمان ان اتقدم بخالص الشكر والتقدير على ما سطره

قلمك اعلاه وهذا ليس بمستغرب من امثالك الذين تفخر بهم الحكمان

اما الاقتراحات التي تفضلت بها فاتركها للاخوه القائمين على هذه الحمله المباركه

للرد عليها.

والعشم في ابناء الحكمان كبير في الوقوف مع اخونا سعود في محنته

دمت بخير....

[عابررر سبيل]

#552 SAUDI ARABIA [ابوسعد]
0.00/5 (0 صوت)

09-09-1429 07:41 صباحاً
الاخ الدكتور سعود ما سطرته كلام من ذهب ومقترحتك منطقيه وبالتأكيد ستؤخذ في الحسبان لدى الاخوه القائمين على الحمله00ونتمنى منكم انتم الفئه الظاهره في المجتمع ( الدكاتره) من ابناء القريه الظهور اكثر في مجتمع القريه بحكم ثقافتكم وعلمكم وعدم البقاء في دائرة اعمالكم متقوقعين على انفسكم لا يسمع لكم صوت فأنتم اجدر بالظهور اكثر من غيركم بحكم ثقافتكم و قدرتكم على فهم الامور وتحليلها من منطلق علمي حديث 0000 ولماذا لا يكون لديكم ارتباط واتصال دائم بشيخ القبيله والذي اعتقد انه سيسعد بذلك كثيرا لايصال المقترحات والافكار والحلول التي ترونها لبعض الامور والاشكاليات لتي تحدث في القريه او حتى في القبيله 00000 وما يجعلني اقول ذلك هو ماذكرته من مقترحات في مقالك والتي كان من المفترض ان تعرض على شيخ القبيله وعلى الاخوه القائمين على الحمله مبكرا حتى وان كان هاتفيا000 تحياتي

[ابوسعد]

#554 SAUDI ARABIA [ابو سعيد]
0.00/5 (0 صوت)

09-09-1429 05:47 مساءً
بارك الله فيك يا دكتور سعود
والقادم أجمل بإذن الله ، فبالرغم من أن القرية كلها على المحك كما تفضلت ، إلا أنه لدي كل الثقة بأن مشروع النمذجة سينجح بإذن الله
اكرر شكري لمقالك الرائع يا دكتور ةالقائمين على هذه الحملة المباركة .

[ابو سعيد]

#557 SAUDI ARABIA [خالد]
0.00/5 (0 صوت)

10-09-1429 02:54 صباحاً
نشكر سعادة الدكتور سعود على الموضوع المميز والذي تفضل به وطرح جملة من الاستفسارات اجزم بأن بعضها لتوضيح الصورة للجمهور وليست له شخصيا و تميز طرحه بعنوان يدعونا إلى بذل المزيد من الجهد لقريتنا الغالية والموضوع كما قال جعل القرية تحت اختبارالنموذجية
وأقول نحن ملتزمون بالإجابة على جميع الاستفسارات التي لدينا اجوبه لها فإلى النقاط التي أثارها:

أولاً: إمكانية مشاركة نساء الحكمان مفتوحة ، والمساهمة بزكوات الحلي مفتوح بل نحن في الحملة نعول على الزكاة سواء من الرجال أو النساء أكثر من المساهمة الرسمية والتي حددت بألف ريال (1000) أما وضع الأخ سعود المالي فلا يستطيع أحد أن يحدده في ظل الظروف الحالية لكن الذي نجزم به قطعاً بأن أبو راشد وهو الشهم الكريم كما نعرفه لو كان يملك المبلغ أو ما يساويه من عقار أو غيرة لن يتردد لحظة وهو مربي و يعرف أهمية وقوفه بجوار أبناءه المراهقين في هذه الفترة وأن حطام الدنيا كلها لا يساوي شيء من ذلك ,وسبب الدين هو ابتلاء بسبب الصدق الذي يتمتع به وحرصه على الوفاء بكلمته مع من شاركهم ولم يخطر بباله يوماً أن يبقى كل هذه المدة في السجن .

ثانيًا :الفتوى ليست خاصة بسعود ولكن لكل من وقع في دين يزيد عن إمكانياته , و ممتلكات أبو راشد محددة بيت في الطائف تسكن فيه عائلته يساوي 800ألف ريال وسيارة عائلية بالرغم أنه مستعد لبيع البيت بشرط أن يخرج من السجن والقاضي يريد أن يبيع بيته ليسد به بعض الديون و يبقى هو في السجن إلى أن يسدد بقية الدين لكن سعود يرفض هذه الخطة و الشرع لا يلزم سعود ببيع البيت لتسديد الدين, لذلك القاضي يبقيه في السجن للضغط عليه ببيع البيت لأنه ليس من حق القاضي الحجر على البيت وقد صدر أمر سامي قبل أربعة أشهر يؤيد منع بيع البيت والسيارة الخاصة من قبل القاضي , وهناك دكاكين لولده راشد هي الوحيدة التي يسدد منها ديون والده حالياً وراشد على استعداد لبيعها أو تفويض القاضي ببيعها إذا كانت ستخرج واله من السجن بالرغم أنها لا تساوي 70 إلى 80 ألف كما أخبرني سعود نفسه , فالخلاصة أن ممتلكاته التي يمكن أن يسدد بها لن تصل إلى تسديد كامل المبلغ وبالتالي لن يخرج من السجن بل سيبقى في السجن وعليه دين يقدر بمئات الألوف من الريالات وهو في تلك اللحظة لا بيت يسكن فيه أولاده ولا سيارة ولا محلات و لم تسدد ديونه ولم يخرج من السجن و هذا الدليل الواضح أنه معسر .

ثالثًا : المبالغ المسجلة عليه الآن أمام القاضي والتي أطلعني عليها سعود من خلال الأستاذ: عبدالله الغامدي وهو مفوض من قبل سعود لمواجهة الديانه تقدر ب(1,665,843) مليون وست مائه وخمسة وستون ألف وثمان مائة وثلاثة وأربعون ريال, وهذا المبلغ لا يسمح بإدراج أسم سعود ضمن من يشملهم العفو لكن مساهمة الحكمان بإذن الله إذا لم تسدد المبلغ كاملاً فالأمل بأن تخفض المبلغ ليصل إلى مستوى المبالغ التي تتكفل الدولة بسدادها ونطلب من العقيد زيد (أبو أسامه)حفظه الله أن يحدد لنا مقدار مبلغ العفو لهذا العام فقد سمعت من الشيخ محمد بن فيصل حفظه الله أن الدولة رعاها الله رفعت سقف المعونة إلى مليون ريال وهذا خبر ممتاز إذا تحقق ويعني أن مهمتنا أن نصل إلى 670ألف ريال لتكون مديونيته داخله في العفو.
والحد الأدنى المطلوب من كل شخص هو 1000ريال كما سبق لكن لو دفع أحد الإخوة أقل من ذلك فلا يحق لنا رفض تبرعه بتاتاً لأن الله يقول (ما على المحسنين من سبيل),المهم أن نخرج سعود هذا العام بأي طريقة حتى لو كان بدون تسديد الدين هذا هو الهم رقم واحد, أما الهم الثاني فهو مساعدته لسداد دينه بالكامل سواء هذا العام أو غيره .

رابعًا : لن تزيد التبرعات عن مبلغ الدين ولو زادت فستكون الزيادة بسيطة جداً لأننا سنوقف الحساب عند ذلك وبالتالي فكرة استثمار الأموال غير واردة لأنها أموال الزكاة وهذا لا يجوز شرعا بل الأولى تسليمها لمستحقها فوراً والزائد سيصرف في مصارف الزكاة , أما عند وجود مقرضين للأخ سعود فستكون الأولوية لتسديدهم .

خامسًا : نشر أسماء المتبرعين حق لكل متبرع الا من يرفض فله ذلك مع أن الله تعالى امتدح من يبدي صدقته في كتابه العزيز لأن فيه تشجيع لغيره والأخ أبو أحمد وضح الآلية وموعدنا الأربعاء .
سادسًا :فكرة عمل صندوق للقرية فكرة رائدة ونحن معكم بإذن الله والآلية وما يلحق بها كما يقول المثل أنتم فصلوا ونحن نلبس.

في الختام الحمد لله على سلامتك وعوداً حميداً ونسأل الله أن يستجيب دعواتك في الجميع.

وتقبل تحيات أخوك

خالد

مكة المكرمة

9/9/1429هـ

[خالد]

#560 SAUDI ARABIA [د. سعود الزهراني]
0.00/5 (0 صوت)

10-09-1429 10:34 مساءً
سعادة الأخ الفاضل الأستاذ خالد بن جمعان ، وفقه الله وسدد رأيه ، لقد استنتجت المراد من المقال وعبرت عنه بصدق ، وعلقت على المقترحات بما علمك الله ، فأصبت الغاية وأبنت المطلوب ، وما أظن الأمر إلا وقد اتضحت أبعاده وأهدافه ، وهنا أؤكد أن ما أقدمتم ومن تعاون معكم عليه لهو الخير كل الخير والبر الذي ندعوا الله مخلصين أن يؤتيكم أجره وخيره في الدنيا والآخرة ، وهذه الخطوة الكريمة لا يقدم عليها إلا من كان في مثل خلقكم الكريم وهي مبادرة وسبق سيكتب لكم في ميزان حسناتكم وستذكرون به في دنياكم وقد لمست من تعليقكم مدى وضوح القضية لكم ووضوحها لنا معكم بعد تبيانكم ، ولعل كل متساءل حمل ما طرحته في مقترحاتي قد شفيت نفسه بما أبنتم وأوضحتم ، ولن أكرر ما أكدته في مقالتي بأن المسؤولية غدت على كل عاقل راشد مؤمن بالله وبرسوله يحب الخير أن ينال إخوانه من المسلمين كما يحب أن يناله ، وهي مسؤولية مضاعفة على أبناء القرية الذين لايتمنون أن يبتلون بما ابتلي به أخينا سعود ، ولعلنا نخرج من هذه البادرة الكريمة بقناعة تثبت أننا بيت واحد في قرية يتكافل جميع أهلها مع إخوانهم وأخواتهم المبتلين ، وشكرًا لسعادتكم مرة أخرى على التعليق والتوضيح وشكرًا لكل من ساهم من قريب أو بعيد بشكل مباشر أو غير مباشر في التخطيط والتهيئة لهذه الحملة المباركة وتنفيذها على الوجه الذي يرضاه الله تبارك وتعالى ، ولعلنا نتحدث عند نهاية الحملة عن المبالغ التي ستزيد عن المطلوب فيها ، وأنا متفائل بذلك وأعتقد أننا لسنا ببعيدين عن ذلك ، والله الموفق ،،، مع تحيات أخيكم : د. سعود بن حسين الزهراني

[د. سعود الزهراني]

الاستاذ الدكتور سعود بن حسين
الاستاذ الدكتور سعود بن حسين

تقييم
9.01/10 (46 صوت)


Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

إخــبــاريـــة الحــكـمـان
الآراء المنشورة تعبر عن وجهة نظر كاتبها ، ولا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر إخبارية الحكمان


الرئيسية |الأخبار |ملفات الاخبارية |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى